Home Site Map Contact Us Make aaramnews.com your home page
 
Click to view Aaram today's headlines
   
Aaram Logo
Search Aaram News بحث متقدم
21/11/2008 | Issue: 313 Aaram - News Paper Issues in London
 
 
تسجيل
نسيت كلمة المرور؟
Print news article
Click to share this article on digg.com
Click to share this article on facebook.com
Click to share this article on del.icio.us
Click to share this article on stumbleupon.com
Click to share this article on reddit.com
Archived news
الأرشيف
 هل المراحيض اكثر اتساخا؟ ام لوحات مفاتيح الكومبيوتر؟
 80 % من مرضى ضغط الدم المرتفع في العالم النامي
 المجالات الكهرومغناطيسية تؤثر على قلوب الرضع
 صوت المرأة "أكثر إثارة" خلال الدورة الشهرية
 الأميركيات يرضعن أطفالهن من الثدى أكثر هذه الأيام
 تمارين الأيروبكس تمنح القوة والحيوية
 الثوم يزيد فاعلية العلاج الكيميائى من السرطان
 اللعب الجماعي "يقلل من مخاطر سرطان الدم"
 المسكرات تضعف قدرة المخ على ادراك الاخطار
 العلماء يبحثون عن تحورات جينية ترتبط بالسرطان
 
 
 صحة   فيتامين (د) قد يطيل أعمار مرضى الكلى  Aaram
 ... جاري التحديث
"مح" البيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د)
 
فيتامين (د) قد يطيل أعمار مرضى الكلى
   
   Thursday, May 08, 2008 | 10:00 GMT شيكاجو
 
 

قال باحثون أمريكيون يوم الاربعاء ان مرضى الكلى الذين يتناولون فيتامين (د) D كعلاج طبي تقل بنسبة 26 في المئة احتمالات وفاتهم في غضون عامين مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولونه.

ويساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو مهم لصحة العظام الا ان عدة دراسات حديثة تشير الى انه قد يكون له فوائد أخرى مثل الوقاية من الاصابة بأمراض القلب.

وأجرى الدكتور بريان كيستنباوم من جامعة واشنطن في سياتل دراسة استمرت عامين لمعرفة أثر العقار في تحسين صحة المرضى المصابين بضعف شديد في وظائف الكلى.

وعادة ما يتناول مرضى الكلى في مراحل متقدمة عقارا يحتوي على فيتامين (د) لتقليل المعدلات المرتفعة لهرمون الغدة الدرقية في العنق الذي يتحكم في التمثيل الغذائي للكالسيوم. والزيادة الكبيرة في هذا الهرمون قد تضعف العظام.

ودرس فريق كيستنباوم 1418 مريضا بالكلى في مراحل متوسطة الى مزمنة بشكل حاد. وكل المرضى كان لديهم ارتفاع في معدلات هرمون الغدة الدرقية الذي عادة ما يسببه الفشل الكلوي.

وعولجت مجموعة من المرضى بعقار كالستريول وهو نموذج صناعي لفيتامين (د) لخفض معدلات هرمون الغدة الدرقية. ولم تتناول مجموعة أخرى العقار.

وبعد عامين قارن الباحثون معدلات الوفاة اخذين في الاعتبار الاختلافات في العمر ووظائف الكلى ومعدلات هرمون الغدة الدرقية وأمراضا أخرى.

ووجدوا ان المرضى الذين كانوا يتناولون العقار انخفضت لديهم بنسبة 26 في المئة احتمالات الوفاة مقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوه. كما ان احتمالات تطور مرض الكلى لديهم الى مراحله الاخيرة كانت أقل.

وقال كيستنباوم الذي نشرت دراسته في دورية الجمعية الامريكية لامراض الكلى في بيان "في الآونة الأخيرة تزايد التركيز على اثار فيتامين (د) فيما يتعلق بما يتجاوز صحة العظام."

وأظهرت دراسات أخرى ان المرضى الذين يجرى لهم غسيل كلوي ويعالجون بنموذج لفيتامين (د) يعطى عن طريق الوريد يعيشون فترة أطول مقارنة مع من لا يعالجون بالعقار.

وقال كيستنباوم ان هناك حاجة لمزيد من الدراسة لمعرفة ما اذا كان استخدام نماذج يصفها الاطباء لفيتامين (د) قد يقلل احتمال الاصابة بأمراض القلب.

ويمكن ان يتسبب نقص فيتامين (د) في اصابة البالغين بهشاشة (ترقق) العظام اما بالنسبة للاطفال فان نقصه قد يؤدي لاصابتهم بالكساح.

وينتج الجسم فيتامين (د) حين يتعرض لضوء الشمس. كما انه يوجد في الاسماك الدهنية مثل السالمون. ومن المعروف ايضا ان الحليب غني به.

(رويترز)

أضف تعليقك
 
     
  الإســم  
 
  البريد الإلكتروني
  عنوان التعليق  
التعليق